TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تحيا مصر" يرصد 800 مليون جنيه لإنتاج السكر من التمور

"تحيا مصر" يرصد 800 مليون جنيه لإنتاج السكر من التمور
مشروع لإنتاج سكر التمور بالتعاون بين صندوق تحيا مصر ووزارة الإنتاج الحربي وشركة إماراتية

القاهرة - مباشر: قال صندوق تحيا مصر، إنه رصد 800 مليون جنيه لتمويل شركة إنتاج سكر التمور بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وشركة جنان الإماراتية للاستثمار الزراعي.

وصرح رئيس الصندوق، محمد عشماوي، بأن الصندوق طلب تخصيص أراضٍ من شركة الريف المصري لزراعة 20 مليون نخلة، في المرحلة الأولى للمشروع في توشكى وسيوة وغرب المنيا، على أن يصل العدد إلى 100 مليون نخلة بحلول عام 2030.

وأوضح عشماوي، أن الشركة الجديدة تهدف للاستفادة من التمور في عدة مجالات مكملة منها إنتاج السكر السائل والسكر البودرة والخل والإيثانول، وتصنيع الأعلاف الحيوانية والأصباغ الطبيعية.

وألمح رئيس الصندوق، أن الشركة الجديدة لا يقتصر عملها على إنتاج السكر من التمور فقط، ولكنها ستقوم بإنتاج محاصيل أخرى خاصة الأساسية للحد من الاستيراد وزيادة الصادرات الزراعية.

ولفت عشماوي إلى أن مصر تعتبر الأولى عالمياً في إنتاج التمور، ويصل حجم إنتاجها إلى 1.6 مليون طن، يصدر منها 4% فقط، وتبلغ نسبة الفاقد من الإنتاج 40% تقريباً.

يُذكر أن وزارة الزراعة قالت، الخميس الماضي 13 يوليو، إن مصر تتوقع إنتاج 2.6 مليون طن من سكر البنجر والقصب خلال حصاد العام الحالي، مستهدفة خفض الواردات عن مستوى العام الماضي البالغ 800 ألف طن.

وأعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، مطلع يوليو الجاري، أنها اشترت نحو 50 ألف طن من السكر الخام فى مناقصة عالمية، بمبلغ 17.450 مليون دولار، بسعر 349 دولاراً للطن، وتصل الشحنة في نوفمبر.

ويبلغ استهلاك مصر من السكر سنوياً نحو 3.2 مليون طن، وتنتج أكثر من مليوني طن وتستورد الباقي.